جامع السلطان احمد

تم تصميم الجامع من قبل سدفكار محمد اغا الذي يعتبر رئيس المعماريين بعد وفاة المعماري سنان اشهر معماريي الدولة العثمانية. ابتداء انشاء الجامع من قبل السلطان احمد الاول بحفلة افتتاحية كبيرة في عام 1609 وانتهي من بناءه عام 1616 وتعد اكبر كليات اسطنبول . في الغرب يعرف هذا الجامع باسم الجامع الازرق بسبب الرسوم النباتية المستخدمة في الجامع حيث ان هناك اكثر من 20000 قطعة من الفخار الصيني المزين باشكال نباتية . ويذكر الرحال "اوليا شلبي " انه تم هدم سبعة قصور من اجل بناء هذا الجامع .ويمتلك الجامع قيمة خاصة بسبب كونه من اواخر العينات المعمارية الكلاسيكية العثمانية .

تميز هذا الجامع من بين الجوامع الموجودة في اسطنبول باحتوائه على ستة مأذنة . تم انشاء المآذن الاربعة ذوات الشرفات الثلاث على الزوايا الاربعة للجامع وانشئت المأذنتين الباقيتين القصيرتين ذات الشرفتين على زاويتي الباحة . ويبلغ قطرالقبة الاساسية المستندة على اربع ارجل فيلي 33.6 م وارتفاعها 43 م ومدعومة بأربع انصاف قبب .وهذا الغطاء السقفي هو نفس التي في جامع شيخذادة باشي .

مقياس الجامع 64 * 72 متر مربع . ويوجد في المبنى الرئيسي الداخلي للجامع 260 نافذة من اجل اضاءة الجامع .ويوجد حول الجامع من الامام والجوانب ساحة محاطة بجدران ذات نوافذ لها ثمانية ابواب .وهذه الساحة ذات النافورة المفروشة بالرخام محاطة بثلاثين قبة . والرسوم التزيينية المحتوية على ازهار القرنفل المستخدمة في النافورة تجذب نظر المشاهد بجمالها وروعتها. يتم الوصول الى باحة الجامع من خلال ثلاثة ابواب ذوات درج وان هذه الابواب الثلاثة وجميع ابواب الجامع مصنعة من البرونز .ان الجامع بما يمتلكه من السجاد والبسط والمقاعد وكذلك النوافذ ذات الزجاج الملون المشغول بتخطيطات يدوية تحفة فنية نادرة .