مدينة افسس القديمة

تعد مدينة افسس القديمة ازمير Ephesus izmir من أقدم المدن الأثرية في مدينة ازمير ، والتي تعود إلى العصر اليوناني ، كما تعد من أعظم المدن الإغريقية القديمة ، حيث تقع في منطقة ليديا التاريخية ، كما وتشرف على نهر يصب في بحر إيجة. تعد مدينة افسس القديمة ازمير إحدى اهم المدن الاغريقية القديمة التي أسسها الإغريقيون في القرن العاشر قبل الميلاد ، ولذلك تعد من أكثر المواقع الأثرية التي يتوافد إليها الزوار خاصة المسافرين من خلال السفن وذلك لكونها تلعب دوراً هاماً في السياحة في تركيا . حالياً يتم تأسيس قناة مائية تمر بمدينة افسس القديمة وذلك خصيصاً للزوار ، والتي سوف تقوم بنقل السياح و الزوار عن طريق القوارب في أنحاء تلك المدينة الساحرة. وتتألف مدينة افسس القديمة في ازمير من العديد من الأجزاء الموزعة على مساحة كبيرة كالمسرح الكبير ، مصنع الفخار ، المعبد و المكتبة.

• اولاً يمكنك التوجه الى أشهر معالم المدينة الا وهو المسرح ، والذي يتسع لـ 25000 شخص ، ولم يقتصر استخدامه للدراما فحسب ، وانما في عهد الرومان كان يقتل فيه الناس وتعذب حتى الموت.

• تالياً بإمكانك الإتجاه إلى معبد أرطاميس ، اذ يعد المعبد مخصصاً لالهة العذارى ديانا ، والتي يوجد ضريحها في المعبد ، يعرف المعبد بكونه من اضخم الابنية الحجرية في العصر القديم.

كما وقد كان المعبد مرشح لكونه واحد من بين 7 من عجائب الدنيا السبع.

• ثم يمكنك الذهاب لرؤية بقايا مصنع الفخار القديم ، والذي قام عمال التنقيبات الأثرية بالعثور عليه خلال أعمال التنقيبات و الحفريات في المدينة.